11 طريقة ذكية وعملية لتغير سلوك طفلك
ح دد السلوك المراد تغييره:
التركيز على سلوك معين يساعد الطفل على فهم المطلوب منه، كأن يطلب منه جمع لعبه أو ترتيب سريره بدلا من أن يطلب منه أن يكون منظما لأن هذا المصطلح سيشتت تفكيره أكثر مما يساعده.
تشرحوا للطفل بوضوح ما الذي تريدونه منه وبينو له كيف يفعل ذلك:
إذا كانت شكوى وأنين طفلكم يزعجكم عند طلبه لشيء ما فما عليكم إلا أن تشرحوا له كيف يفعل ذلك، "عندما تريد الخروج الى الفناء أطلب ذلك بدون أن تبكي تقول فقط " ماما أريد أن أخرج الى الفناء"حينها أقول لك "نعم يابني".
عليكم بإطراء الطفل عندما يلتزم بالسلوك المرغوب:
لا يوجه الإطراء إلى الطفل بل إلى العمل الذي قام به، أي أن يرتكز المديح والتوبيخ على السلوك، لأن السلوك هو مانريد ضبطه، كأن نقول: إنك تلعب بهدوء مع صديقك هذا شيء جميل.
إمتدحوا السلوك الجيد مهما تطلب ذلك من وقت:
عند امتداحنا لسلوكات الطفل الحسنة فهو تذكير له بما ننتظره منه، كما نذكره بالطريقة الحسنة في التصرف.
كونوا حاضرين:
ليس مطلوبا أن يكون الحضور مستمرا، لكن أن يكون على الأقل كافٍ من أجل توجيههم إلى عادات حسنة.
لا تلعبوا دور المؤرخ:
عليكم نسيان التجاوزات وعدم نبشها وعرضها في كل مرة، لأن ذلك يذكرهم فقط بما لا يجب أن يفعلوه، بدلا أن نعلمهم ما يجب أن يفعلوه كما أن هذا التصرف يدفع بهم إلى ارتكاب الأخطاء.
الصراخ و الضرب يؤديان إلى نتائج عكسية:
يلتجئ الأباء والأمهات –عندما يتصرف الطفل بشكل سيئ- إلى الصراخ والضرب خصوصا عندما يكونون متعبين أو عند الشعور بالعجز إزاء عدم طاعة الأولاد لهم... الصراخ والضرب هما ردا فعل طبيعيين لكن غير مجديان فهما يعبران عن اهتمام سلبي بالطفل، وإن كان هذا الشكل هو الوحيد الذي يتلقاه الطفل، فسيتصرف بشكل سيء لا لشيء إلا للحصول على على اهتمامكم، كما أن الضرب لا يزيل السلوك السلبي بل يستره أي أن الطفل يمتنع عن ذلك السلوك أمام والديه أو معلميه فقط، والضرب يشكل أول تجارب الطفل مع العنف كما أن الطفل سيفهم أنه مثلما للراشد الحق في ضربه فهو كذلك لديه الحق في الضرب.
الإيحاء الذاتي:
يمكن تعريفه بأنه الأفكار الداخلية التي ترد الى الذهن وتتحكم في تفكيرنا، فالإيحاء الذاتي قد يؤدي بنا الى النجاح كما قد ينزل بنا الى الفشل، و في التربية مثلا إذا اعتقدنا وقلنا أن "إنني لا أتحمل سماع بكاء ابني" فإن ذلك سيزيد من حدة الغضب لديك عند سماع البكاء، وعلى العكس فإذا اعتقدنا وقلنا "أن بكاء الطفل هو ردة فعل طبيعية وإذا حدث ذلك سأكون في المستوى"، داخليا سوف يشعرك ذلك بالطمأنينة ويساعدك على مواجهة مواقف البكاء بكل قوة وهدوء.
السباق مع عقارب الساعة:
طريقة تحريضية تستدعي روح المنافسة عند الطفل وبما أن الأطفال يحبون أن يسابقوا غيرهم، فسيسرهم كثيرا هذا السباق مع عقارب الساعة بدل الزجر والتذمر الذي قد يحدث إذا تباطأ الطفل في أداء عمله.
نصيحة غير شرطية، هي تفاهم مع الطفل على أساس النموذج التالي:
عندما تفعل كذا يصبح بإمكانك أن تفعل كذا، لا تستبدلوا أبدا كلمة "إذا" بـ "عندما" لأن الطفل قد يوجه إليكم السؤال التالي وإذا لم أفعل؟ و قد بينت الدراسات أنها ذات تأثير قوي على السلوك لأنها ترتكز على عناصر تشجيعية (مكافاءات، نتائج إيجابية...)
التوبيخ:
ملاحظة لاذعة من أجل التوقف عن السلوك السلبي ثم إعطاء حل بديل.
وقت ميت:
وضع الطفل بمعزل عن أي تفاعل خلال فترة معينة، ويتمثل بإرغام الطفل على الجلوس على كرسي دون حراك، "دقيقة من الوقت الميت لكل سنة من عمر الطفل"، وعلى الطفل احترام ذلك حتى نهاية الوقت وإلا فإنه في كل مرة يخالف ذلك يعاد حساب الوقت من جديد وقد أتبثت الأبحاث فعالية ذلك.....
عن كتاب التربية الذكية