وغير تقـيٍّ يأمـر الناس بالتُّقـى.................طبيب يداوي الناس وهو عليل
• لهُ ألف وجه بعد ما ضاع وجهه................فلم تـدر فيها أي وجه تصـدِّقُ
• صلّى المصلّي لأمرٍ كان يطلبه.................حتى قضاه فما صلّى ولا صاما
• جمال الوجه مع خبث النفوس.................كقـنـديـل على قبـر مجـوســـي
• أخبـــــثُ النــــاس صديــــــقٌ.................عـن نــــــفـــاقٍ يتـــحـــرّك
فـمـــع المــظـلـــوم يـــبـكـــي ..................ومـع الظّـــالـــم يضـحــك
• إذا فعـل الفتـى ما عنـه يَنْهـى................فمن جهتين لا من جهة أساء
يحرّم فيهم الصّهباء صبحًــا.................ويشربهـا علـى عمـدٍ مســـاء
• يقول محمد بن سعد الشريف:
إذا كثــرت عليـك النائـبــات................وجـارَ الأهــلُ والأحبـابُ ماتُـوا
وصار الصّدقُ بين الناس سُخفًا...........وصار يقول بالكذب الثقات
وبـات الحــزنُ معـلِّمَ كـلّ حــــيٍّ...........وأرّقتِ الفـؤادَ الفـاجـعـــاتُ
وأصبـح حـامـي الإسـلام كـلبــاً............يقـوم بنصـرِ باطـله الدعاةُ
فـحـيـهــلا بـعــزرائيـــل حتّـــى............يريحَ النفسَ من ذلٍّ ممـاتُ